Friday, November 20, 2009

ما هو بحر قزوين


هو بحر مغلق بين آسيا و أوروبا (روسيا الأوروبية) ويسمى أيضاً بحر الخزر نسبة لمملكة الخزر اليهودية التي قامت في السهول الواقعة شماله. يعد أكبر مسطح مائي مغلق على سطح الأرض إذ تتراوح مساحته مابین 370 ألف و420 آلف كم2 حسب تأثير العوامل الطبيعية . أقصى عمق له هو 1023 م وبالتالي فهو يحمل خصائص البحار والبحيرات. يسمى ببحر قزوين نسبة لمدينة قزوين بإيران.


البحر محاط بدول روسيا من الشمال والشمال الغربي وأذربيجان من الغرب وإيران من الجنوب وتركمانستان وكازاخستان من الشرق وموصول ببحر آزوف عن طريق قناة مانيتش. من المدن المطلة عليه مدينة أستراخان في روسيا وباكو عاصمة الجمهورية الأذرية وآستارا و بندرأنزلي في إيران وأكاتو من كازاخستان..


الأنهار التي تصب في بحر قزوين
أهمها و أكبرها هو نهر الفولغا الذي يأتي من روسيا و هو المصدر الرئيسي لمياه البحر،ومن أنهار بحر قزوين نهر تيريك القادم من روسيا أيضاً ، و نهر الأورال الذي يأتي من كازاخستان ، و نهر كورا القادم من جمهورية أذربيجان و النهر الأبيض أو سفيد رود كما يلفظ بالفارسية وهو يأتي من إيران. تشكل مصبات هذه الأنهار المكان الطبيعي الذي يستخدمه سمك الكافيار لوضع بيوضه و يشكل نهر الفولغا في روسيا و النهر الأبيض أو سفيد رود في إيران أهم نهرين في هذا المجال و ذلك لإتساعهما عند مصبهما في البحر.

No comments:

Post a Comment