Thursday, November 26, 2009

حلقات مسلسل المفتش كرومبو الاصلى 2009



حلقات مسلسل المفتش كرومبو الاصلى

اضغط على الرابط امام رقم الحلقة









جسمك كيف يعمل رحلة داخل جسم الإنسان


الموسوعة المفيدة

جسمك كيف يعمل
رحلة داخل جسم الإنسان


لاصدقائى


رابط التحميل



Friday, November 20, 2009

ما هو بحر قزوين


هو بحر مغلق بين آسيا و أوروبا (روسيا الأوروبية) ويسمى أيضاً بحر الخزر نسبة لمملكة الخزر اليهودية التي قامت في السهول الواقعة شماله. يعد أكبر مسطح مائي مغلق على سطح الأرض إذ تتراوح مساحته مابین 370 ألف و420 آلف كم2 حسب تأثير العوامل الطبيعية . أقصى عمق له هو 1023 م وبالتالي فهو يحمل خصائص البحار والبحيرات. يسمى ببحر قزوين نسبة لمدينة قزوين بإيران.


البحر محاط بدول روسيا من الشمال والشمال الغربي وأذربيجان من الغرب وإيران من الجنوب وتركمانستان وكازاخستان من الشرق وموصول ببحر آزوف عن طريق قناة مانيتش. من المدن المطلة عليه مدينة أستراخان في روسيا وباكو عاصمة الجمهورية الأذرية وآستارا و بندرأنزلي في إيران وأكاتو من كازاخستان..


الأنهار التي تصب في بحر قزوين
أهمها و أكبرها هو نهر الفولغا الذي يأتي من روسيا و هو المصدر الرئيسي لمياه البحر،ومن أنهار بحر قزوين نهر تيريك القادم من روسيا أيضاً ، و نهر الأورال الذي يأتي من كازاخستان ، و نهر كورا القادم من جمهورية أذربيجان و النهر الأبيض أو سفيد رود كما يلفظ بالفارسية وهو يأتي من إيران. تشكل مصبات هذه الأنهار المكان الطبيعي الذي يستخدمه سمك الكافيار لوضع بيوضه و يشكل نهر الفولغا في روسيا و النهر الأبيض أو سفيد رود في إيران أهم نهرين في هذا المجال و ذلك لإتساعهما عند مصبهما في البحر.

الأطفال ومرض أنيميا الفول


الأطفال ومرض أنيميا الفول

يعتبر مرض أنيميا الفول مرض وراثي ؛ يتميز مرض أنيميا الفول بنقص في أحد الإنزيمات المسئولة عن التعامل مع بعض المواد التي تؤدي لتدمير خلايا الدم الحمراء ؛ وحسب تقارير لمنظمة الصحة العالمية تصيب أنيما الفول الأطفال خلال النصف الثاني من العام الأول من عمر الطفل ؛ وتم تفسير الإصابة بمرض أنيميا الفول أنه يأتي نتيجة كثرة تناول الفول في الوجبات الغذائية ؛ حيث لدينا مليوني طفل يعانون من مرض أنيميا الفول.
من الثابت علمياً أن هناك بعض المواد التي تتسبب في حدوث تكسير بكرات الدم ومن أشهرها كان الفول
لذلك أطلق علي المرض " أنيميا الفول " لكن هناك مواد ومأكولات أخري تكسر الدم وهي باقي البقوليات مثل العدس، وحمص الشام، والبسلة.

أعراض مرض أنيميا الفول عند الأطفال

أعراض الإصابة بمرض أنيميا الفول تكون متفاوتة من طفل لأخر وذلك تبعاً لدرجة نقص الإنزيم ؛ والذي يبرز ذلك هو إجراء تحليل يقاس به نسبة الإنزيم في دم الطفل لمعرفه نسبة نقصانه بشكل محدد ؛ ومن ضمن أعراضه الأساسية تغير لون بول الطفل إلي لون داكن وإصفرار بالعينين علاوة ً علي أنه يظهر وجه الطفل ويبدو عليه الشحوب والإجهاد ؛ لذلك يقع علي الأم عبأ كبير في إكتشاف المرض من خلال ظهور أي عرض من الأعراض السابقة علي الطفل.

طرق وقاية الأطفال من مرض أنيميا الفول

يمكن الوقاية من إصابة الأطفال بمرض أنيميا الفول من خلال تجنب الطفل أكل الفول بمختلف أشكاله " البصارة ؛ الفول المدمس ؛ الطعمية ؛ الفول الحراتي " بالإضافة إلي تجنب الطفل تناول الأدوية التي تتسبب في حدوث تكسير بالدم والأكثر شيوعاً في إستخدامها هو " الأدوية الخافضة للحرارة مثل الإسبرين والنوفالجين " وكذلك أدوية الملاريا والسلفا ومضادات الطفيليات يحذر تناولها لتجنب الإصابة بأنيميا الفول للأطفال.
من خلال تجنب الإصابة بمرض أنيميا الفول قد تقل إصابة الأطفال ؛ لكن هذا ليس بنسبة كبيرة لأنه مرض وراثي ينتقل عبر الجينات الوراثية لذلك لابد من أخذ الحيطة والحذر من الأطعمة والأدوية التي تم التحذير من تناولها لأنها تساعد بطييعتها علي تكسير الدم وهذا لا نريدة لكي لا يتفاقم مرض أنيميا الفول لدي الطفل.

اعرف بلدك - محافظة قنا




محافظة قنا تقع جنوب القاهرة بحوالى 600 كم تحدها من الشمال محافظة سوهاج ومن الجنوب أسوان ومن الشرق البحر الأحمر ومن الغرب محافظة الوادى الجديد.
تضم 11 مركزاً إدارياً وهم أبو تشت و فرشوط و نجع حمادي و الوقف و دشنا وقنا وهي عاصمة المحافظة و قفط و قوص و نقادة و أرمنت و إسنا
كما تضم مدينة ذات طبيعة خاصة وهي مدينة الأقصر التي يرأسها رئيس مدينة بدرجة وصلاحيات محافظ و تتمتع باستقلالية إدارية كبيرة.
ومحافظة قنا تحوي مقر جامعة جنوب الوادي التي لها فرع في أسوان وآخر في الأقصر.
ومناخ قنا، هو مناخ صحراوي متطرف من الدرجة الأولى، حيث إن متوسط درجة الحرارة في يناير يبلغ 14.5 درجة مئوية وفي يوليو يبلغ 33 درجة مئوية.
في عهد الآسرة الفرعونية اسمها الفرعوني : شابت
اسمها الاغريقى : كينيويوليس
وفي عهد الآسر الرومانية كان اسمها الروماني : مكسيميات
وبدخول المسيحية اسمها القبطي : قوته اوكوتة
اسمها العربي : اقني ومنه اسمها الحالي قنا

قصة اختراع التليفون


يعود الفضل في اخترع الهاتف إلى العالم الكسندر جراهام بيل. ففي 2 يونيو 1875، كان بيل يختبر في بوسطن بامريكا فكرة ارسال عدة رسائل تلغراف على نفس الخط في نفس الوقت.
كان يعمل على جهاز الإستقبال في غرفة ، بينما كان مساعده توماس واطسون يدير جهاز الإرسال في الغرفة الأخرى.
التقط واطسون قصبة فولاذية ليجعلها تتذبذب، فأطلقت صوتاً رناناً. فجأة دخل بيل مسرعاً وهو يصرخ إلى صديقه واطسون: لا تغير أي شيء. ماذا فعلت عندئذ؟ دعني أرى. فوجد أن قضيب الفولاذ وهو يتذبذب فوق المغناطيس قد سبب تيارا بقوة متنوعة يتدفق عبر الشريط. وهذا ما جعل القصبة في غرفة بيل تتذبذب وتصدر صوتاً رناناً.
في اليوم التالي تم صنع أول جهاز هاتف وأصدر أصوات يمكن التعرف عليها عبر أول خط هاتف، الذي كان من قمة المبنى نزولاً إلى طابقين وكانت أول جملة سمعت على الهاتف في 10 مارس من السنة التالية وهي: يا سيد واطسون تعال هنا فأنا أريدك.

Sunday, November 1, 2009

فيتامين ج للقضاء على نزلات البرد

 
أين يوجد فيتامين ج؟




البقدونس, الفلفل الأحمر و الأخضر , الطماطم , السبانخ , الجوافة , العنب , البرتقال و الليمون