Sunday, October 18, 2009

من منا لا يحب الشيكولاتة




الشيكولاتة يحبها الجميع الكبار والصغار على السواء 
ولكن الناس لايعرفون من اين تأتى


شجرة الكاكاو "الشيكولاتة":
شجرة الكاكاو

تنمو الشيكولاتة على الشجرة القارية دائمة الخضرة والمعروفة بشجرة "الكاكاو" التي يحصد منها بذور تمثل المصادر المختلفة لجميع منتجات الكاكاو ومنها الشيكولاتة، وكانت تلك الشجرة تنمو في المناطق البرية من المناطق الاستوائية في أمريكا الجنوبية منذ 4000 سنة قبل الميلاد.


وتتميز شجرة الكاكاو بأوراقها العريضة وتنمو حتى تصل إلى ارتفاع 7.5 م والاسم العلمي لشجرة الكاكاو هو"Theobroma Cacao" والتي تعنى "طعام الآلهة"، وتشبه بذور الكاكاو أو حبوبها إلى حد كبير اللوز.

وعندما قدم هنود (المايا) إلى المكسيك في هجرتهم في القرن السابع عشر قبل الميلاد، كانوا أول من زرع أشجار الكاكاو واستعملوا بذورها كنقود للتبادل وكذلك لدفع الجزية. بالنسبة للأزتك كانت بذور الكاكاو كنقود ومادة غذائية. وبحلول القرن السابع عشر صارت محلات الشيكولاتة في إنجلترا تضارع محلات القهوة في الشهرة، وفي عام 1765م افتتح أول مصنع للشيكولاتة في مستعمرة ماساشوستس، وبعدها بحوالي ستين سنة قام الكيميائي الهولندي "كونارد فان هوتن" باختراع معصرة كاكاو مما مكن مصنعي الحلوى بعمل حلويات الشيكولاتة بخلط زبدة الكاكاو مع بودرة السكر.


الأماكن التي تنمو فيها شجرة الكاكاو:

أمريكا الوسطى: المكسيك وكوستاريكا 
الهند الغربية: جامايكا وهاييتي
أمريكا الجنوبية: فنزويلا وكولومبيا والإكوادور والبرازيل
إفريقيا: نيجيريا وغانا ومدغشقر والكونغو والكاميرون


ما يقرب من  ثلثي كاكاوالعالم كله يتم إنتاجه في غرب أفريقيا ، حيث 43 ٪ من مصادره من كوت ديفوار  حيث استعباد الطفل هي ممارسة شائعة للحصول على المنتج. ويمارس ما كان يطلق علية قديما السخرة- وفقا للمؤسسة العالمية للكاكاو ، نحو 50 مليون شخص في جميع أنحاء العالم يعتمد على الكاكاو كمصدر للرزق.

No comments:

Post a Comment